منتديات طلاب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن




ملاحظة للأهمية: شارك بكتابة تجربتك للأداء الحالي للمنتدى عبر الموضوع الرسمي للمتابعة التقنية [ هنا ]

لتصفح أسرع من داخل الجامعة: http://skfupm.kfupm.edu.sa

العودة   sKFUPM > الأقسام العامة > الحوار الجاد


شروط وأنظمـة المشاركـة في قسم الحوار الجـاد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-08-2012, 06:17   #1
CeSaR PeaCe
ضع بصمتك , وآرحل
 
الصورة الرمزية CeSaR PeaCe
 
 رقم العضوية : 27828
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 3,337
افتراضي الورم الخبيث .. [ العنصرية ] !

بسم الله الرحمن الرحيم


قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )

قال هو بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع ( ... أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت .. اللهم فأشهد ... )

العنصرية المقيتة داء من أصيب به هلك إن لم يبادر إلى اسئتصال ذلك الورم الخبيث من فكره

بعضهم جعل لـ نفسه الولاية في تقسيم خلق الله , أوتي جهلا فـ أصبح يصنف البشر على شيء لم ينزل به الله من سلطان

جعل ( العرق , اللون , الطبقة , الجغرافيا .. الخ ) أساسا للتمييز والتفاضل بين البشر , لكل صنف مميزات يمتاز بها عن غيره , يكسبها صنف ويحرم منها صنف آخر على حسب درجة تصنيفه

من أين لكم تلك الشريعه ؟ إن كنتم مسلمين فـ أين أنتم من قوله عزوجل ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

[ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ ] أين نحن من هذه الأية ؟ , هذا ( قبيلي ) وهذا ( غير قبيلي ) وذاك ( خضيري ) وذاك ( صربي ) .. الى اخر مايشيب الرأس من تلك التصنيفات النتنه

إخوة نحمل دينا واحدا نبذ كل ممارسات الجاهلية من التفاخر بالأنساب و التنابز بالألقاب , لم يدع بيننا للفرقة بابا واحدا وأرى أنّ بدأنا بـ فتح أبواب أغلقت من مهد الإسلام

هذا بلال بن رباح رضي الله عنه ( عبد مملوك ) وهذا سلمان الفارسي رضي الله عنه ( أعجمي فارسي ) هم عند الله خير من عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي لهب ( تبت يداه ) وخير من أبي جهل الذي كان سيدا من سادات بني قريش من قبيلة كنانة

أعزهم الله بالإسلام عن غيرهم ضاربا بعرض الحائط غيرها من الإعتبارات الأخرى الموجودة في الجاهليه

يقول المولى عزوجل ( قَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً ) أليس لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة ؟ إذا أين نحن عن الإقتداء به ؟ خذ معك تلك الأمثلة أيها العنصري المقيت الذي يدّعي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوته !

ألم تكن زوجته صلى الله عليه وسلم أم ولده مارية القبطية رضي الله عنها ( مملوكة ) ؟
ألم تكن زوجته صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي رضي الله عنها ( ليست من العرب ) ووقع عليها ( الرق ) ؟
ألم تكن زوجته صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث رضي الله عنها ( من العرب ) ووقع عليها ( الرق ) ؟

الجامع المشترك بينهن ( الدين , والخلق , والعفة , والأمانة ) .. لايوجد غير ذلك أيها العنصري المقيت ! .. لايوجد حسب و لا نسب ولا إلى أي قبيلة ترجع ؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض ) ومن اطلع على حالنا في تزويج بناتنا اليوم اشتمّ ريحا نتنه من ريح الجاهلية

ولايقتصر الحال على الزواج فقط , فـ الوظيفة تعنصرت , واللقاءات تعنصرت , والمناسبات تعنصرت , والمناطق تعنصرت , والمذاهب تعنصرت .. الخ .. والله لم تدخل العنصرية في شيء إلا افسدته فسادا عظيما

انتشر هذا الداء كـ انتشار النار في الهشيم , وأرى الكثير رمى نفسه في هذه النار , فـ أنجوا ولاتهلكوا , إني لكم ناصح أمين

كتبتها ناصحا لـ وجهه تعالى راجيا أن تستقر في أذهان العقول الراقية حتى نرتقي بمجتمعنا

cesar peace


-


[ من وراء جُدُر .. Ask Me ! ]


التعديل الأخير تم بواسطة CeSaR PeaCe ; 15-08-2012 الساعة 06:30
CeSaR PeaCe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 06:39   #2
3attaaroo
..
 
 رقم العضوية : 50136
 تاريخ التسجيل : Feb 2011
 المشاركات : 2,403
إضاءة العنصرية الطبقية ...

عنّفتُ قلبي حينَ طالَ خفوقُه، فأجابني : بل لمني إن لم أخفقِ . لطالما سحرني التراث الفرنسي ، ولطالما أعجبني شعبه!. ‘ الجاه .. الثّروة .. هذا ما يميزك عني .. هذا هو ما تملكه ولا أملكه .. وكيف حصلت عليهما!؟ *ابتسامة ساخرة* أحسنت اختيار والديك فقط! ‘ هكذا قال الخادم فيغارو لسيده الكونت في مسرحية بومارشيه الشهيرة The Marriage Of Figaro2 ، خمسُ سنواتٍ بعدها سقط الباسيتل واندلعت الثورة الفرنسية.
3attaaroo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 06:50   #3
نورٌ على الدرب
عضو سينير
 
الصورة الرمزية نورٌ على الدرب
 
 رقم العضوية : 50990
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 المشاركات : 340
افتراضي

شكرا على ماكتبت ، وبارك الله فيك



لك مني اجمل تحية





سبحان الله وبحمده .... سبحان الله العظيم
نورٌ على الدرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 09:45   #4
CeSaR PeaCe
ضع بصمتك , وآرحل
 
الصورة الرمزية CeSaR PeaCe
 
 رقم العضوية : 27828
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 3,337
افتراضي


quote
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3attaaroo مشاهدة المشاركة
عنّفتُ قلبي حينَ طالَ خفوقُه، فأجابني : بل لمني إن لم أخفقِ . لطالما سحرني التراث الفرنسي ، ولطالما أعجبني شعبه!. ‘ الجاه .. الثّروة .. هذا ما يميزك عني .. هذا هو ما تملكه ولا أملكه .. وكيف حصلت عليهما!؟ *ابتسامة ساخرة* أحسنت اختيار والديك فقط! ‘ هكذا قال الخادم فيغارو لسيده الكونت في مسرحية بومارشيه الشهيرة the marriage of figaro2 ، خمسُ سنواتٍ بعدها سقط الباسيتل واندلعت الثورة الفرنسية.

#

ي ليت توضح المقصد من تعليقك ؟ لإن للأسف عجزت لا افهم



-


[ من وراء جُدُر .. Ask Me ! ]

CeSaR PeaCe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 16:35   #5
3attaaroo
..
 
 رقم العضوية : 50136
 تاريخ التسجيل : Feb 2011
 المشاركات : 2,403
افتراضي

^^^



هي مجرد اضافة حبيت اضيفها عن العنصرية الطبقية

الكلام الي مهو باللون الازرق هو كلام شخصية في مسرحية اقيمت في فرنسا قبل الثورة الفرنسية بخمس سنوات تبين انه لا فرق بين الطقبة الأرستقراطية (النبيلة) ولا الطبقة الكادحة

اعتذر على اللخبطة
3attaaroo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 19:01   #6
مكتّف النملة
عضو ماستر
 
 رقم العضوية : 30953
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 982
افتراضي

مشكور على الموضوع

ولكن خلال هذه الاجازة فقط تم مناقشة الموضوع ثلاث مرات

أعتقد أن هذا يكفي !!!!
مكتّف النملة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2012, 23:26   #7
دارك نايت
قروب دعم الأندرويد
 
الصورة الرمزية دارك نايت
 
 رقم العضوية : 17842
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 1,744
افتراضي

اهلا بطلتك الجميلة يا سيزار

موضوع جميل ,, لكن اظن قبل ما نتكلم عن العنصرية نحتاج نعرف وش هي بالضبط العنصرية ؟ اعني المعنى الحقيقي لها؟
هل ازدراء الاخر المختلف عنا لاي سبب كان هو العنصرية؟ ام ان محاولة اجتنابه فقط بدون ازدراء تعتبر عنصرية؟


مثال الزواج: معلوم عند كثير من القبائل والمناطق حب التزاوج فيما بينها وقد تكون هذه عادة ,, مثلا في نجد القبيلي والخضيري والعبيد ,, هل اذا تقدم الخضيري للزواج من قبيلية وتم رفضه لانه خضيري , هل يسمى هذا عنصرية؟ طبعا بدون ازدراء للخضيري ..قد يتصادقون فيما بينهم ويتشاركون الامور الحياتية الاخرى من تجارة وجيرة وغيرها,, لكن هل لابد ان يتم تزاوج فيما بينهم حتى نُذهب العنصرية عنهم؟


برايي ان الزواج يختلف عن الوظيفة او اي شيء اخر ,, نعم اذا وظفت احد من قبيلتك او منطقتك على حساب شخص اخر محتاج للوظيفة وهو اكفأ وهي من حقه اساسا فهنا نقول انه ظلم وعنصرية.


لكن في الزواج المسألة اختيارية وليس فيها ظلم لاحد ,, لا اعتقد ان الخضيري مثلا المتقدم للزواج من قبيلية لا يجد الا هي! او انها لا تجد الا هو! النساء والرجال من مختلف الطبقات موجودون بكثرة والبعض اصبح في سن الثلاثين وهو عازب او عازبة!


ما اريد قوله - وهو رايي الشخصي - وارجو الا يتضايق احد منه فهي حرية راي ,,ان الزواج بالذات لا يشترط فيه هذا الشيء يعني هل الواحد يأثم اذا لم يزوج ابنته من شخص لا يراه مناسبا من ناحية اجتماعية؟ مع احترامه تقديره الكامل له,, قولوا لي لماذا اذاً بقيت القبائل الى يومنا هذا ؟ بالرغم من مرور اكثر من 1400 سنة على بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم! المفروض انها زالت مع الاندماج ونبذ العنصرية واصبح المجتمع قطعة وطبقة واحدة ,,


قد اكون مخطئا لذا اريد من يصحح لي ,,لكن برايي ان القضية هي صحيح واصح منه! يعني في الزواج يأتي الدين والاخلاق في المقدمة وهي الاصح ولكن العرف او العادة الاجتماعية او ما تعارف عليه المجتمع هل تعتبر صحيحة؟ ام فلنقل هل الاخذ بها يعتبر خطأ ؟


معلومة: المجتمع الان تعارف على هذا الوضع ,,يعني لا تجد خضيري او قبيلي يتزاوجون فيما بينهم والكل ماشي على هذا العرف الاجتماعي ولا اشكالية عندهم.


طبعا هذا ينطبق ايضا بين القبائل انفسهم.


رايي لما بعد عشرين سنة او ثلاثين او اكثر :
اتوقع ان تختفي مثل هذه العادة الاجتماعية .. والدليل فلننظر الى ما قبل 50 واكثر سنة كيف ان الواحد فقط لمجرد الخروج من ديرته يعاب عليه! وان التعايش فيما بين سكان المناطق كان صعب جدا وغيرها من النبذ فيما بينهم ,, اما الان فتجد التعايش الرائع بينهم فتجد ان اصدقاءك وجيرانك منهم من الشمال او الشرقية او نجد او الجنوب ومنهم القبيلي والخضيري وغيره,, لذا ما تبقى من عادات الجيل الماضي ستختفي وتزول بلا شك مستقبلا.
دارك نايت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 08:27   #8
CeSaR PeaCe
ضع بصمتك , وآرحل
 
الصورة الرمزية CeSaR PeaCe
 
 رقم العضوية : 27828
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 3,337
افتراضي

^

مرحبآ دآرك نآيت

العنصرية : " أن يُعطى أحد امتيازاً على أساس العرق ، أو اللون ، أو ما إلى ذلك ، ويحرم الآخرون ، أو يظلمون على هذا الاساس أيضاً " > مقتبس

ابدأ مستعينا بالله على اول نقطة ذكرتها .. وسأقتبسها للتوضيح



quote
هل ازدراء الاخر المختلف عنا لاي سبب كان هو العنصرية؟ ام ان محاولة اجتنابه فقط بدون ازدراء تعتبر عنصرية؟

س / لماذا تحاول تجنب الأخر الذي يختلف عنك ؟ ! لابد أن يكون هناك سبب , وهذا السبب يكفي لوجود العنصرية في وجهة نظري

.
.

طبعا انت تحدثت عن العنصرية في [ الزواج ] واسهبت في هذا الشيء لذا سوف أوتي ردي هذا نصيبا كبيرا من عنصرية الزواج

طبعا تعليقك بإختصار ناقش نقطه وقام بتأييدها ثم انتهى بـ نقض جميع ماذكره

لو كانت تلك العادات و الاعراف الإجتماعية ذات ( اساس صحيح ) لـ بقت أبد الدهر لا لمدة معينة ثم تنقضي

أمثله : إكرام الضيف , حماية الجار , نصرة المظلوم , إعانة الفقير ... الخ ,, كلها عادات أثق بعدم اندثارها مهما طال الزمن لإنها ذات ( أساس صحيح )

#

انت تقول وسأقتبس ماقلت :



quote
لكن في الزواج المسألة اختيارية وليس فيها ظلم لاحد ,, لا اعتقد ان الخضيري مثلا المتقدم للزواج من قبيلية لا يجد الا هي! او انها لا تجد الا هو! النساء والرجال من مختلف الطبقات موجودون بكثرة والبعض اصبح في سن الثلاثين وهو عازب او عازبة!

إذا

لماذا تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية رضي الله عنها وهي ( مملوكة ) رغم وجود الكثير من النساء غير مارية القبطية رضي الله عنها في ذلك الوقت ؟ !

اترك الجواب لك

وايضا تقول بإن العادات والاعراف الإجتماعية صحيحه والدين والأخلاق أصح ! وسأقتبس ذلك


quote
قد اكون مخطئا لذا اريد من يصحح لي ,,لكن برايي ان القضية هي صحيح واصح منه! يعني في الزواج يأتي الدين والاخلاق في المقدمة وهي الاصح ولكن العرف او العادة الاجتماعية او ما تعارف عليه المجتمع هل تعتبر صحيحة؟ ام فلنقل هل الاخذ بها يعتبر خطأ ؟

إذا

هل اخطأ الرسول صلى الله عليه وسلم لإنه خالف تلك العادات والتقاليد ؟ ( حاشاه صلوات ربي وسلامه عليه )

وجوابك سيكون طبعا بـ ( لا ) .. إذا العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية غير صحيحه لإن قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يلتزم بها

وما الأولى اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ام سنة عاداتنا وتقاليدنا ؟ !

.
.

عموما ياسيدي المحترم .. أرى تعليقك يحمل تناقضا و اوضحت لك أوجه التناقض أعلاه




-


[ من وراء جُدُر .. Ask Me ! ]

CeSaR PeaCe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 08:48   #9
3mooor
عضو سينير
 
 رقم العضوية : 47457
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 المشاركات : 355
افتراضي

اعتقد الموضوع اشبع طرحا ,, و بتلاقي تسليك و احاديث و من هذا الكلام ,, و في اول موضوع مثير للجدل ,, بيبدأ التنابز العنصري
نسبة كبيرة من الشعب السعودي ( الا من رحم ربي ) و اتمنى اكون منهم ,, للأسف مريض بهذا المرض


لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
3mooor غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 10:19   #10
Dr. Student
عضو فريشمان
 
الصورة الرمزية Dr. Student
 
 رقم العضوية : 53574
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 المشاركات : 79
افتراضي

أخوي سيزار .. قبل كل شئ .. أرفع القبعة لك في طرحك وأسلوبك الراقي وفي اختيارك للموضوع ..

صدقت في كل نقطة ذكرتها فهذا الورم الخبيث انتشر في كل مكان وأصبح الكل شريك فيه سواء كان شخص " قبيلي " أو " غير قبيلي " .. فالقبيلي يعير الآخر بنسبه والغير قبيلي يعير القبيلي بمظهره وشكله وأسلوبه .. فتشارك الكل في الخطأ ونقلناه للأجيال التي بعدنا حتى الأطفال أصبحوا يتعايرون فيما بينهم ..

بعث الرسول - صلى الله عليه وسلم - بين العرب وأوضح لهم أنه لا فرق بين عربي ولا أعجمي الا بالتقوى وأمرنا الله جل وعلا بنبذها النعرات القبلية .. وهذا ما يجب اتباعه

حتى عندما قال أبا ذر لبلال بن رباح : يابن السوداء , غضب صلى الله عليه وسلم وقال لأبا ذر : انك امرؤ فيك جاهلية ..

هذا أبو ذر من أعلى منا مكانة في الاسلام وعند الله ورسوله .. هذا وأبو ذر قالها مرة في نقاش احتد بينهم .. فما بالك بنا يوميا على ألستنا هذه كفانا الله الشر وابعدنا كل البعد عن هذا الورم ..

لكني اختلف معك في نقطة .. أو بالأصح في جزئية في نقطة ما .. وهي عند الزواج مثل ما نوه أخوي دارك نايت ..

أخوي دارك يرى أنه لا بأس برؤية النسب بعد الخلق والدين .. وهذا ما ذكره ..

quote
يعني في الزواج يأتي الدين والاخلاق في المقدمة وهي الاصح ولكن العرف او العادة الاجتماعية او ما تعارف عليه المجتمع هل تعتبر صحيحة؟

وأنت انكرت عليه وقلت

quote
إذا العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية غير صحيحه لإن قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يلتزم بها

وما الأولى اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ام سنة عاداتنا وتقاليدنا ؟ !

من ناحية انك تقول الرسول صلى الله عليه وسلم فعل ذلك .. نعم أنا معك وهو قدوتنا .. ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها حتى يبين للناس انه هذا الفعل صحيح .. ولكن لا يعني أنه يجب ان نفعل ما فعله مع أمهاتنا الثلاث مارية وجويرية وصفية ولكن فعله لنا ليجيز لنا ذلك .. لماذا لم تتكلم عن زوجاته التسع الأخريات ؟؟ هل أخطا الرسول صلى الله عليه وسلم بفعله عندما تزوجهن وهن ذات أنساب ؟؟ حاشا لله ..

أضرب لك مثلا آخر لأفعال الرسول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( والمقصد من فعله هو التشريع ) .. لم يصل الرسول صلى الله عليه وسلم التراويح جماعة مع الناس في رمضان الا عدة ليال .. والأيام الأخرى لم يصلها جماعة معهم !! هل يعني ذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم تهاون في هذه السنة !!؟؟؟ حاشا لله .. طيب وهل نفعل مثله ونصلي فقط عدة ليال مع الجماعة ونتركها بحجة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصلي جماعة الا عدة ليال في رمضان ؟؟؟ طبعا أيضا ستقول لأأ .. اذا الرسول صلى الله عليه وسلم فعل هذا الفعل وصلى عدة ليال فقط حتى لا تفرض على الناس ويبين للناس أحكامهم وأنه يجوز لهم تركها أو تأديتها بالمنزل .. هذا المقصد أيضا يتضح من زواج الرسول صلى الله عليه وسلم عندما تزوج من أمهاتنا مارية وصفية وجويرية رضي الله عنهم حتى يقتدي الناس به في فعله " اذا استلزم " ولكن ليس ليتركوا هذا الشئ عند الزواج ..

الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه )
وقال أيضا عليه أفضل الصلاة والتسليم : ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها , فاظفر بذات الدين تربت يداك )
وقال أيضا عليه أفضل الصلاة والتسليم : ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس )
وقال أيضا عليه أفضل الصلاة والتسليم : ( اياكم وخضرا الدمن قالوا : ومن هي يا رسول الله ؟ قال : المرأة الحسنة في المنبت السوء )

إذا جاوبني انت يا سيزر ؟؟ هل يعقل ان الرسول صلى الله عليه وسلم يناقض نفسه أو يناقض فعلة بالحديث الآخر !!؟؟ لا طبعا حاشا لله .. ولكن يتضح لنا مثل ما ذكر أخوي دارك نايت أن الأولوية للخلق والدين .. فاذا اجتمع الخلق والدين والنسب فذلك أفضل وأفضل .. وبالنسبة لي لو وجدت امرءتان رضيت خلقهن ودينهن وأحدهمن كانت ذا نسب فراح أتزوج دات النسب مثل ما قال أخوي دارك نايت .. فهذا حق مشروع وجائز لي ولكن لا أفضل أمر النسب على الدين والخلق في الزواج ..

فوجهة نظري الدين والخلق .. ثم النسب وهذا حق مشروع شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ..

وتذكر أنه أحيانا اختلاف الأنساب وعدم التكافؤ فيها قد يؤدي لمفسدة .. فهذا له عاداته وتقاليده وهي قد تكون لا تملك عادات وتقاليد او مختلفة عنه فتصعب العيشة بينهم وتصعب الألفة بين أهاليهم وقد يؤدي لخراب البيوت !! وأيضا كلنا نعلم أنه ليس بسهل نبذ العادات والتقاليد التي ليست هي محرمة !!

وأضيف أيضا أن حتى الشرع حث على التكافؤ في الزواج تحت مظلة الدين والخلق .. ومن صور التكافؤ هو التكافؤ بالنسب .. ولا تفهم من كلامي أني أقول ان فعل الرسول صلى الله عليه وسلم خطأ ولكن أقصد أنه في موضوع الزواج فقط فيجوز البحث عن الكفؤ بالنسب وغيره ويجوز التنازل عنها ان أراد الشخص والأمر راجع له ..

وهذه عدة أشياء تثبت وجهة نظري ووجهة نظر دارك نايت ..
- فهذا عمر يقول : لأمنعن أن تزوج ذات الأحساب الا من الأكفاء
- وهذا سلمان الفارسي عندما خطب ابنة عمر بن الخطاب ووافق عمر اهتم عبدالله بن عمر فسأله عمرو بن العاص ما بك مهتم فأخبره عبدالله فقال له عمرو بن العاص أنا أكفيك إياه فذهب عمرو بن العاص لسلمان الفارسي فقال له هنيئا لك تواضع لك أمير المؤمنين وزوجك ابنته ( وكان يريد اغاضته ) فقال سلمان ولما يتواضع ؟ والله لا أتزوجها أبدا وعاد عمرو بن العاص وأخبر عبدالله بن عمر ففرح عبدالله بذلك !!
- كما لم يرد أن بلال تزود أحدا من قريش ولم يرد أن امرأة هاشمية تزوجت أحد من الموالي الا أم المؤمنين عندما زوجها النبي صلى الله عليه وسلم زيدا و طلقها لاحقا
- وأيضا أن علي بن أبي طالب كان يرد من يخطب بناته وكان يقول ان بناتي لأبناء جعفر
- وأيضا أن علي بن أبي طالب رد عمر بن الخطاب عندما خطب بنته فقال له عمر : يا أبا الحسنين ليس لي رغبة بالنساء إلا أني قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب مقطوع يوم القيامة الا سببي ونسبي وقد كانت لي به صحبة وأحببت أن يكون لي به نسب , فزوجه علي بعد كلامه
- وإذا لم جائز النظر في كفاءة النسب فكيف يجوز للقضاة التفريق بين الزوجين بحجة عدم التكافؤ بالأنساب ؟؟

فالذي أقصده يا عزيزي في الزواج حالة استثنائية .. وحتى نبتعد عن خراب البيوت وافتراق الأسر ودرءا للمفاسد من البداية .. أرى أنه يجوز للشخص ان يبحث عن ذات نسب ( بعد الخلق والدين ) .. وأن لا يكون معياره في الاختيار أول وأخيرا الا الخلق والدين وتكون المفاضلة بالأمور الأخرى كالنسب والجاه والمال وغيرها ..

أعذرني على الاطالة بس حبيت أوضح لك منظوري انا ودارك نايت ..

تحياتي لك مرة أخرى وأشكرك على طرحك الراقي والأكثر من رائع

وتذكر ان اختلاف الرأي لا يفسد بالود قضية


قال الرسول - صلى الله عليه وسلم ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )
...
..
.
Dr. Student غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 10:51   #11
CeSaR PeaCe
ضع بصمتك , وآرحل
 
الصورة الرمزية CeSaR PeaCe
 
 رقم العضوية : 27828
 تاريخ التسجيل : Jul 2009
 المشاركات : 3,337
افتراضي

.

تحتاج رد مطوّل وانا الان مشغول نوعا ما

ولكن لي تعقيب بسيط على بعض الاحاديث المذكورة واسناداتها واخذتها من موقع الدرر السنية



+




وما استند من تعليقك على هذه الاحاديث لا استطيع النقاش فيه !

لإن [ مابني على باطل فـ هو باطل ]

وارجو منك ايضاح المعنى من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها , فاظفر بذات الدين تربت يداك
) من أحد المحدثين الثقاة

والكثير من الأمثلة التي ذكرتها تحتاج إلى تدقيق وتمحيص عنها وسأقوم بها الليلة ان شاء الله

#

يبدو لي إنه تم تقنين موضوعي في جزئية واحدة فقط " العنصرية في الزواج " ارجو من الإخوة أخذ الموضوع من كافة جوانبه وعدم إبراز جانب وإهمال جوانب أخرى



-


[ من وراء جُدُر .. Ask Me ! ]


التعديل الأخير تم بواسطة CeSaR PeaCe ; 16-08-2012 الساعة 11:08
CeSaR PeaCe غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 13:15   #12
دارك نايت
قروب دعم الأندرويد
 
الصورة الرمزية دارك نايت
 
 رقم العضوية : 17842
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 المشاركات : 1,744
افتراضي

^^^^^^^

اولا احيي فيك تجاوبك وردك الجميل على نقاطي ,,


نحن يا سيزار متفقون في ما عدا قضية الزواج - ان شاء الله - بنبذ العنصرية ونختلف في قضية الزواج هل العنصرية داخلة ام لا لذا اشوف انه من الافضل النقاش فيما نختلف وليس ما نتفق فيه !


لا يعني بالضرورة ان بقاء عادة معينة او عرف انها صالحة وجيدة وذات اساس صحيح ! فالقمار اصله كان عادة اجتماعية وبقي الى يومنا هذا فهل هو على اساس صحيح ! عند الكذب , شهادة الزور , وامور كثيرة اخرى لا يشترط ان تزول اذا كانت على اساس غير صحيح ,,لذا اريد دليلا منك على كلامك في هذه النقطة !.


يأتي الرد على نقاطك يا عزيزي مع ان العضو الغالي Dr.Student ما قصر في ردوده عليك وله جزيل الشكر على توضيح وجهات نظري :


حسنا ماذا تقول في زواجه من ذات الحسب والنسب ! كخديجة وعائشة وحفصة - رضوان الله عليهم - وغيرهم ؟ لو ما تزوج الا هم هل يصح ان نقول انه ما يجوز انه يتجوز ذات الرق والمملوكات؟ هذا هو طبقا قياسك للمسألة! حط في بالك يا عزيزي - كما ذكر اخي student - انه لا يعني ترك النبي صلى الله عليه وسلم لامور انها محرمة او مكروهة ! اسباب عديدة تركها قد تكون رغبة شخصية اي ان شخصه صلى الله عليه وسلم لا يحبذ فعل هذا الامر وفي نفس الوقت ليس بمحرم او مكروه والامثلة في هذا الشأن عديدة,, وقد تكون الاسباب تخفيف منه صلى الله عليه وسلم على الامة ! وايضا هذا امثلته كثيرة في السنة النبوية.


وبرايي انه من حكمته صلى الله عليه وسلم وحنكته انه تزوج مرة بذات الحسب والنسب ومرة بالمملوكة ومرة بالغنية ومرة بالفقيرة حتى يبين لها انها امور مشروعة وان امور الحسب والنسب والجمال والدين كلها موجودة بالزواج ,, فان شئت ان تتزوج بناء على اي من المعطيات السابقة فلك الاختيار ولكن الدين افضل - وليس اوجبها - طبعا!


اعتقد كذا رديت على نقاطك والتي يتبين لي حقيقة قصر نظرك اخي في التعاطي مع مثل هذه الامور ! يعني حقيقة بودي لو انك تأخذ هذه الامور ببعد نظر وبزاوية واسعة.


طبعا لو تلاحظ اني لم اورد ولا نص في حديثي هذا كله ,, ولا كلام اي عالم من علماء الاسلام ,, ولو تفرغت ان شاء الله لوجدت نصوص كثيرة وكلام لعلمائنا كثير حول هذه النقطة.


لكن من واقعنا اليوم ليش ما شفنا العلماء حرموا هالشيء؟ يعني ابن باز والا ابن عثيمين والا ال الشيخ والا غيرهم ما سمعنا لهم فتوى بتحريم هالامر؟ لو تنظر الى ازواج بناتهم تجدهم من نفس الطبقة , لماذا اليست عنصرية على حد قولك اخي؟


فلننظر الى الحديث الذي اوردته - وهو شاهد عليك- تنكح المرأة لأربع : لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها , فاظفر بذات الدين تربت يداك.


اليس هذا اقرار من النبي صلى الله عليه وسلم بان هذه الامور الاربعة واردة في الزواج؟ لماذا فضّل الدين ولم يحرم البقية؟ اليس هذا معناه ان الامور ما عدا الدين هي صحيحة ولكن الدين هو الاصح؟ طبقا لما ذكرته سابقا مع اني لم اتذكر هذا الحديث الشريف الا الان!


حتى اوضح لك ان الزواج اكبر مما نراه ونعتقده ,, لو عرض عليك امراءة متدينة ولكنها فقيرة وقبيحة ,, هل ستوافق؟ او وافقت فهذا طيب وجيد ولكن الم توافق ستتهم بالعنصرية ضد قلة الجمال وقلة المال ,, اليس هذا هو بالضبط قياسك للامور؟ اذا لو اردنا ان ننظر للامور في الزواج بمنظورك فسيظهر لنا العنصرية في الجمال والفقر وليس فقط النسب !


ملحوظة: انت اوردت زواج النبي صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية وانها مملوكة محاولة منك للرد على موضوع عنصرية النسب,, طيب ارد عليك الكفة واقول لماذا اصلا النبي عليه الصلاة والسلام تزوجها وهي قبطية وليست بمؤمنة؟ الم يحببنا النبي صلى الله عليه بذات الدين وهاهو هنا يخالف ما قاله؟ لماذا لم يتزوج من المؤمنات المسلمات على عهده بدلا من مارية القبطية؟ هذه الاسئلة سترد لي اذا كنت افكر باول ردك علي! اليست هنا تسمى عنصرية ضد الدين؟ طبعا هذا الكلام قطعا غير صحيح البتة واراه يدعم موقفي.


ان شاء الله ان الامور عندك اتضحت بعد رد الاخ student وردي !


ارجو ان تنظر للامور بمنظور اشمل والا تضع شاهدا او دليلا قد ينقلب عليك .
دارك نايت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 16:30   #13
Dr. Student
عضو فريشمان
 
الصورة الرمزية Dr. Student
 
 رقم العضوية : 53574
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 المشاركات : 79
افتراضي


quote
وما استند من تعليقك على هذه الاحاديث لا استطيع النقاش فيه !

لإن [
مابني على باطل فـ هو باطل ]

صدقت .. أخطأت أنا في نقل هذه الأحاديث بدون التثبت من السند ..

أما قولك أننا أخذنا جزء من الموضوع فمثل ما قال الأخ دارك أننا متفقون معك في الموضوع بأكمله وما نناقشه هو نقطة الاختلاف ..

أخي سيزر .. الإمام مالك ( وهو المذهب الذي اتبعته أنت في قولك ) اسقط اعتبار النسب في الزواج بالتمام وقال أنه لا مكان للنسب في الزواج .. ولكنه لم يحرم ان يشترط شخص ذلك أو أن يأخذه بالاعتبار مثلما تقول أنت .. وهذه الفتوى من مركز الفتوى وموقع اسلام ويب والذي يتبع المذهب المالكي


quote
أمي وأبي رفضا شخصاً تقدم لخطبتي ثلاث مرات والسبب هو أن أم الرجل مصرية وأباه شحي ولكن نحمل نفس الجنسية سبب رفضهم هو أننا نحن عرب الأصل وأنا راغبة في الزواج منه لقد حاولت إقناعهم ولكن هددوني بالضرب إذا فتحت الموضوع فماذا أفعل؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالكفاءة المعتبرة في النكاح هي الكفاءة في الدين، فلا تزوج مسلمة بكافر اتفاقاً، ولا تزوج عفيفة ذات دين بفاسق أو فاجر عند أكثر أهل العلم.
وأما الكفاءة في النسب، فهي معتبرة عند أكثر أهل العلم أيضاً، إلا أنهم يقولون إن الكفاءة في النسب حق للمرأة والأولياء فلهم اشتراطه، ولهم إسقاطه، وإذا أسقطوه صح النكاح ولم يبطل.
والذي ننصح به المرأة والأولياء هو قبول من جاءهم وهو مرضي في دينه وخلقه، ولو كان نسبه غير رفيع من وجهة نظر الناس، فإن الكريم هو من كان كريماً عند الله، وقد قال تعالى: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ [الحجرات:13].
وكم من كريم عند الناس لا يساوي عند الله شيئاً، وإذا حشر الناس يوم القيامة كان مع الأذلين الخاسئين، وانظري في الفتوى رقم:
998.
وعلى كل، فإذا رفض أبوك زواجك من هذا الشاب، لكونك أرفع منه نسباً، فعليك طاعته، وإن كان قد خالف الصواب إذا كان الشاب ذا دين، وعسى الله أن ييسر لك شاباً آخر صالحاً يرضاه أبوك.
والله أعلم.

المصدر : http://www.islamweb.net/fatwa/index....ang=A&Id=24790

واما مذاهب الشافعية والحنبلية والحنفية وما ذهب اليه جمهور العلماء ( والتي بناء عليها تكلمنا أنا و دارك ) فقد أقروا بالكفاءة في النسب ..

quote
وهذه فتوى للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في الموضوع:
مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس
القبيلي والخضيري
س : ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟
ج : هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس . القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قبلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها . والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة .
والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق . والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم. والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء. لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى؛ كما قال صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى وكما قال الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ
مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باق في الناس . وقد يتسامح بعضهم ، يزوج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا . وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلانا ، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل. المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك . والله ولي التوفيق .

وهذه أدلة استند اليه جمهور العلماء والحنبلية والشافعية والحنفية :
أولا : الأدلة النقلية على اعتبار الكفاءة النسبية في النكاح:
(1) قوله: صلى الله عليه وسلم ((قريش بعضهم أكفاء لبعض؛ بطن ببطن، والعرب بعضهم أكفاء لبعض؛ قبيلة بقبيلة، والموالي بعضهم أكفاء لبعض؛ رجل برجل)).
(2) وفي حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((ألا لا يزوج النساء إلا الأولياء، ولا يزوجن إلا من الأكفاء)).
(3) عن سلمان الفارسي قال ((نهانا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن تنكح نساء العرب))، رواه الطبراني في الأوسط.
(4) عن سلمان أيضا: نفضلكم بفضل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعني العرب لا ننكح نساءكم)).
(5) عن ثابت البناني ((أن أبا الدرداء ذهب مع سلمان الفارسي يخطب امرأة من بني ليث فدخل فذكر فضل سلمان وسابقته وإسلامه وذكر أنه يخطب إليهم فتاتهم فلانة، فقالوا أما سلمان فلا نزوجه ولكنا نزوجك، فتزوجها ثم خرج فقال: إنه قد كان شيء وإني استحي أن أذكر ذلك، قال: وما ذاك؟ فأخبره أبو الدرداء بالخير، فقال سلمان: أنا أحق أن استحي منك أن أخطبها، وكان قد قضاها لك)).
(6) عن عروة أن علي بن أبي طالب قال: ((يا بني لا تخرجن بناتكم إلا إلى الأكفاء، قالوا: يا أبانا، ومن الأكفاء؟ قال: ولد الزبير بن العوام)).
(7) عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل ، واصطفى قريشا من كنانة ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بني هاشم))
ثانيا: الأدلة العقلية على اعتبار الكفاءة النسبية في النكاح:
(1) ما زالت الكفاءة مطلوبة فيما بين العرب حتى في القتال، ففي النكاح أولى؛ بيانه: في قصة الثلاثة الذين خرجوا يوم بدر، للبِرَازِ عُتْبة وشَيبة والوليد، فخرج إليهم ثلاثة من فتيان الأنصار، فقالوا لهم: انتسبوا، فانتسبوا، فقالوا: أبناء قوم كرام، ولكنا نريد أَكْفَاءَنَا من قريش، فرجعوا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأخبروه بذلك، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : صدقوا، وأمر حمزة وعليا وعبيدة بن الحارث ـ رضوان الله عليهم أجمعين ـ بأن يخرجوا إليهم؛ فلما لم ينكر عليهم طلب الكفاءة في القتال، ففي النكاح أولى؛ وهذا لأن النكاح يعقد للعمر، ويشتمل على أغراض ومقاصد من الصحبة والأُلفة والعشرة وتأسيس القرابات، وذلك لا يتم إلا بين الأكفاء، يضاف إلى هذا أن اعتماد العرف الكفاءةَ يجعلها معتبرة إذ العادة محكمة، والعرف من الأدلة التي نستفيد منها الأحكام على فرض عدم النص.
(2) وفي أصل الملك على المرأة نوع ذلة؛ وإليه أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((النكاح رق؛ فلينظر أحدكم أين يضع كريمته))، وقال في حق النساء: ((فإنهن عوان بينكم))، أي: أسيرات، وإذلال النفس حرام , قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ((ليس للمؤمن أن يذل نفسه))، وإنما جوز ما جوز منه؛ لأجل الضرورة، وفي استفراش من لا يكافئها زيادة الذل، ولا ضرورة في هذه الزيادة فلهذا اعتبرت الكفاءة.

الاختلاف بين مذاهب أهل الدين والعلم لم يكن في هل يحوز النظر الى النسب او لأ .. بل كان في التالي : هل يستحب الكفاءة في النسب أو لا ؟ فالمالكية قالوا أنه لا يستحب النظر الى هذا الأمر رغم أنه جائز واسقطوه .. وفي الحنبلية والشافعية والحنفية وجمهور أهل العلم أنه يستحب التكافؤ بالنسب للأدلة التي ذكرتها لك وحتى لا تقع مفسدة في هذا الزواج .. ولا يوجد أحد حرم النظر الى النسب حتى المالكية .. فكما أن الزوجة أو الزوج يستطيع وضع شروط دنيوية مثل البيت والسيارة والوظيفة ونحوه قبل الزواج فأيضا يستطيعون الاتفاق أو لأ على النسب فهذا الأمر راجع لهم .. أما أنت يا أخي ويا عزيزي سيزر وفقك الله اسقطت كفاءة النسب بالكلية من الزواج وهذه النقطة التي اختلفنا انا ودارك معك عليها ..

مرة أخرى شكرا جزيلا لموضوعك .. وأتمنى انك ما تحسب اني اهاجمك لأنه يتضح من ردودك علي أنا ودارك انك انفعلت شوي .. وانما أنا استفيد منك وان شاء الله أفيد .. والشكر أيضا موصول للأخ دارك واللي تفاعل بالموضوع ..

وأعيد وأكرر اختلاف الرأي لا يفسد بالود قضية ..

" وللاستزادة أخوي سيزر .. ابحث عن الكفاءة بالنسب في الانترنت وستجد الاختلاف فيها كبير ولكن جمهور اهل العلم وأكثر المذاهب أجازت ذلك "

تحياتي


قال الرسول - صلى الله عليه وسلم ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )
...
..
.
Dr. Student غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 18:05   #14
مكتّف النملة
عضو ماستر
 
 رقم العضوية : 30953
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 982
افتراضي


quote
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة 3mooor مشاهدة المشاركة
اعتقد الموضوع اشبع طرحا ,, و بتلاقي تسليك و احاديث و من هذا الكلام ,, و في اول موضوع مثير للجدل ,, بيبدأ التنابز العنصري
نسبة كبيرة من الشعب السعودي ( الا من رحم ربي ) و اتمنى اكون منهم ,, للأسف مريض بهذا المرض

وأنا أؤمن بأن التعميم صورة من صور العنصرية

مهما كان عدد العنصريين الذين رأيتهم في حياتك كُلها لا يسمح لك بالتعميم على شعب كامل

وأكررها البعض ذبحه جلد ذاته ومجتمعه حتى أصبحت قتل الذات والمجتمع

وما أن يرى شيئا خاطئا في مجتمعه يرتكبه مجموعة من الناس إلا ويُعممه ويَدّعي حدوثه لدى الكل ظنَّاً بأنه يُحسن صُنعاً بذلك

فالبعض ينتقد العنصرية بعنصرية مثلها

التعميم لا يحل المشكلة بل يزيدها تعقيداً

نسأل الله الهداية



التعديل الأخير تم بواسطة مكتّف النملة ; 16-08-2012 الساعة 18:20
مكتّف النملة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-08-2012, 18:46   #15
COEngineer
عضو ماستر
 
الصورة الرمزية COEngineer
 
 رقم العضوية : 53302
 تاريخ التسجيل : Dec 2011
 المشاركات : 617
افتراضي

الموضوع هذا ما عليه خلاف ، لكن البعض يحاول يبحث عن مخرج ليحلّل بعض الأمور ...

القرآن من صفحة 0 الى اخر صفحة فيه ، ايات تذكر ان الانسان مخلوق من نطفة وانه مافي فروقات بين الناس

وان اب الانسان واحد ، وانه مخلوق من تراب وتمنع التنابز بالالقاب او الترفقة بجميع انواعها ...

الرسول صلى الله عليه وسلّم في جميع احاديثه الموثّقه والاكيده ، بالاضافة الى افعاله ( السنن ) تؤكد ذلك

فيلجأ البعض الى الأحاديث الضعيفه ، وبعضها مثل اللي بالصورة بالأعلى ، لايوجد له اسناد صحيح أساساً

ليجد لنفسه عذراً كـ مخرج للموضوع ..

لنفرض انّك انسان غير مسلم ، هل تعتقد ان هذا الأمر صحيح منطقياً ؟

العلم أثبت ذلك ، والمنطق يثبت ذلك ...

وفي الحقيقة بسبب القبليّة الموجودة حتى يومنا هذا ، لاتزال دولتنا من دول العالم الثالث في ظل التفكير

اللي يدعوا الى الأفضلية بالنسب ، فـ يبتعد الكثير عن مصدر الأفضلية الدنيوية وهو العلم !

أعتقد الان لو تروح امريكا أو أي دولة أخرى خارج نطاق دولتك ، فـ لن تُحترم إلا لشهادتك وانجازاتك

وراح تشعر بمعنى ان لقبك ليس له أي قيمة تذكر.

وتأكّد انّه لو انتهى البترول ، فـ سنعود الى مرحلة أحقر الناس ... لأننا ما بحثنا عن مصادر النجاح

وهذي دولة الهند ، الآن تنافس الدول العظمى .. من أين الى أين ...

وتأكّد أيضاً ، انّه لو الله ما رزقنا بالبترول ، لكنّا أحقر الناس الآن بسبب انتشار الجاهلية واستمرارها حتى لبعد 1400 عام

وجميع ما ترى الان حولك على أرض الواقع من هياط وغيره ، فـ هو مجرد غطاء مفروض بواسطة المال

فـ لو انتهى المال ، حدث مالا يحمد عقباه .

والله اعلم


أعتذر عن المشاركة في المنتدى لما يتم فيه من إيقاف المواضيع وحذفها بغير حق على رغبة أشخاص - تسجيل خروج.
COEngineer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:37.


Powered by vBulletin® 2014
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc
sKFUPM Modern Plug-ins, Developed by ONE